محفظة Exodus

عندما تبدأ الدخول في عالم تداول العملات الرقمية سوف تبني منهجيتك الخاصة، وتنطلق بالتفكير في أفضل محفظة تحقق لك الأمان الضروري لأصولك الرقمية، وسهولة التعامل، والاستخدام، والتداول بها، سنقدم لك الخيار الأمثل لذلك عن طريق المنصة الأكثر شيوعًا، وأمنًا هي محفظة Exodus.

ما هي محفظة Exodus

هي محفظة رقمية ذاتية الحراسة، إذ تخزن جميع المعلومات المهمة بما في ذلك عبارة الاسترداد المكونة من 12 كلمة، إضافة للمفاتيح الخاصة، وتقوم بتشفيرها مباشرة على جهازك، فالمحفظة تدعم أكثر من 250 عملة رقمية.

تعد محفظة Exodus الخيار الأفضل للمبتدئين، فهي توفر سهولة الاستخدام، والأمان العالي، والدردشة السريعة إذا واجهتك أي مشكلة، أو شكوك.

لا يلزم تسجيل حساب في Exodus لبدء العمل فهو يعمل محليًا على جهازك، ويمكنك الانطلاق في استخدام محفظتك على الفور، في شراء، والبيع، والتداول، واستلام العملات من منصة أخرى.

هل Exodus محفظة عهد ذاتية

أجل محفظة Exodus محفظة عهد ذاتية، ويطلق عليها أيضًا المحفظة غير الحافظة، ويعني هذا أنك الوحيد الذي يستطيع التحكم في العبارة السرية المؤلفة من 12 كلمة، مفتاح خاص لا تستطيع محفظة Exodus إلى عبارتك السرية، أو مفاتيحك الخاصة، ولا حتى إلى سجل معاملاتك، وهذا بسبب حفظ جميع المعلومات على جهازك، ويمكنك التعرف أكثر على المعلومات التي يتم الوصول إليها من خلال محفظة Exodus من خلال الرابط.

يمكنك قراءة مواقع تعدين العملات الرقمية

هل الإنترنت ضروري لاستخدام محفظة Exodus

نعم، أنت بحاجة للإنترنت ذلك لإرسال، استلام الأصول من blockchain.

تعمل Exodus على تحديث معلومات السوق في الوقت الفعلي حول قيمة محفظتك.

في حال انقطاع الإنترنت فأنت تستطيع الوصول إلى محفظة Exodus لكن لن تكون معلومات السعر محدثة، ولن تستطيع استقبال، وارسال، واستخدام تطبيق Exodus لمبادلة أصولك في blockchain.

هل محفظة Exodus آمنة

نعم، تمنحك Exodus سيطرة كاملة على عملاتك، معنى السيطرة الكاملة أنه في شركة Exodus لا تقوم بتخزين أي معلومات أساسية حول محفظتك، فلا تستطيع عرض المحفظة، أو الوصول اليها، أو التحكم بها، وهذا بسبب وجود جميع معلومات المحفظة محل وحدة التخزين في جهازك.

بهذه الطريقة لن يتمكن أحد من الوصول إلى أموالك.

ولكن هذا يضع المسؤولية لديك عن تشفيرك، إذ تتم عملية تخزين الملفات الخاصة بمحفظتك باستخدام تشفير قوي، لكن تكون المحفظة آمنة بأمان الجهاز الذي تعمل عليه.

فيمكنك معرفة كيفية الحفاظ على أموالك من هنا

ولزيادة خبرتك عن التشفير أيضًا من خلال قاموس Exodus

أين أجد منصة Exodus

إذا كنت تملك جهاز كمبيوتر مكتبي، أو محمول فتستطيع تنزيل Exodus Desktop

أما اذا كان عملك على هاتف محمول، أو لوحي فيمكنك تنزيل Exodus Mobile

أيضًا لتجربة web3 من chrome قم بتنزيل Exodus web3 wallet

كيف أقوم بصنع نسخة احتياطية من محفظة Exodus 

يعتبر نسخ محفظتك احتياطيًا من أهم الأشياء التي يجب القيام بها، وذلك عن طريق كتابة العبارة السرية للاسترداد المكونة من 12 كلمة.

فاذا كانت هذه العبارة بحوزتك فتستطيع الوصول إلى أموالك الرقمية.

أيضًا سيمنحك الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية من محفظتك الذي هو عبارة عن كتابة ال12 كلمة للعبارة السرية للاسترداد باستعادة محفظتك على جهاز آخر، ذلك اذ قمت بشراء جهاز جديد، أو في حال تعطل هاتفك ، أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

نصيحة لك بفضل كتابة عبارة الاسترداد المكونة من 12 كلمة على الورق، وقم بحفظها بأمان، ولا تقوم بتخزينها على هاتفك بشكل صورة، لأنه عند الاتصال بالإنترنت سيسهل على المتسللين سرقة أموالك.

كيف استبدل العملة الرقمية في محفظة Exodus

كما ذكرنا سابقًا بأن Exodus تتيح أكثر من 250 عملة مشفرة هذا يمنحك احتمالات تبادل لا حصر لها.

انقر فوق رمز Exodus على سطح المكتب في Mobile، أو wed3 wallet، واضغط على أيقونة swap للبدء.

إحدى الميزات الأكثر انتشارًا، وهي ميزة ضمن تطبيق المحفظة يسمح لك تبادل الأصول في Exodus تستطيع تبادل العملات بأمان، وذلك مباشرة من محفظتك عبر واجهة برمجة تطبيقات التبادل المركزي DEX، والجهات الخارجية CEX.

حيث يمكنك بدء التبادل دون التسجيل، أو صنع حساب ذلك لأن Exodus يجعل عملية تبادل الأصول المميزة بالنسبة لك سهلة من داخل المحفظة مباشرة.

كيف أبيع وأشتري العملات الرقمية في محفظة Exodus

إذا كنت فعلًا ترغب في بدء التداول، الانطلاق برحلة التشفير، فإن محفظة Exodus تمكنك من شراء، أو بيع، أو سحب عملاتك إلى حسابك المصرفي.

في Exodus تستطيع شراء، وبيع العملات الرقمية بشكل مباشر باستخدام Ramp، أو Moonpay.

حيث إنَّ Ramp يجعل شراء العملات الرقمية سهل في أكثر من 140 دولة، إذ يمكنك استخدامه لشراء ال BTC، وETH، وSOL، و24 عملة مشفرة أخرى.

أيضًا Moonpay متاح في أكثر من 160 دولة، ويدعم 61 عملة رقمية متاحة للبيع، والشراء.

فإن كلاهما Ramp، وMoonpay يدعمون شراء، وبيع العملات الرقمية باستخدام بطاقة ائتمان، أو عن طريق ربط حسابك المصرفي الخاص بك.

للحصول على معلومات أكبر ننصح بزيارة دليل Exodus

كيف يمكنني إرسال واستقبال العملات في محفظة Exodus

عليك أولًا فتح محفظة Exodus Web3 الخاصة بك.

  • من ثم النقر على أيقونة Wallet، وبعدها على إرسال.
  • ومن قائمة الرموز المميزة حدد الأصل الذي تريد إرساله.
  • ثم قم بإدخال عنوان المستلم، والمبلغ الذي تريد إرساله واضغط على المتابعة.
  • تأكد من التفاصيل التي أدخلتها، وتابع عملية الإرسال.
  • يعتمد الوقت المستغرق لمعاملتك على رسوم المعاملة، وحركة المرور على الشبكة.

كيف أقوم بإضافة رموز مخصصة في محفظة Exodus

سنتحدث عن إضافة الرموز في محفظة Exodus web3 wallet، التي تمكنك من إضافة رموز مخصصة على Ethereum، وSolana، والشبكات المدعومة الأخرى.

اليك كيف تضيف الرمز إلى محفظة web3 الخاصة بك:

  • افتح محفظة web3، وأنقر على ملف التعريف، واضغط فوق الأصول.
  • بعد ذلك استخدم شريط البحث للعثور على الرموز المميزة حسب الاسم.
  • لتمكين أحد الأصول أنقر فوق الأصل الذي تريد تمكينه، وستظهر علامة زرقاء تشير إلى إتمام العملية بنجاح.

كيف أربح المكافآت في محفظة Exodus

في Exodus من السهل بدء الدخل السلبي من عملاتك الرقمية، لأنها تمنحك الربح على 7 عملات رقمية مختلفة.

وتستطيع رؤية المكافآت في محفظة Exodus web3 wallet، قم بفتح المحفظة، وانتقل إلى الاصل الذي تقوم بتخزينه، ثم قم باختيار أيقونة المكافآت، فستعرض مكافآت الحالية في الأرباح.

كيف يمكنني الاتصال بتطبيقات web3 وdapps

باستخدامك محفظة  Exodus web3 wallet يمكنك الاتصال بتطبيقات dapps، وweb3، وEthereum على Solana، والشبكات المدعومة الاخرى، واستكشاف الالعاب، وDefi، والتبادلات، والمقتنيات، والأسواق وغيرها.

اذا الاتصال بتطبيق web3 باستخدام Exodus web3:

  • بعد توصيل Exodus بتطبيق web3، إذا استطعت رؤية شعار Exodus انقر فوق اتصال.
  • أما اذ لم ترى الشعار اضغط على connect، أو connect wallet في تطبيق web3.
  • اذا طلب منك تحديد المحفظة قم باختيار Exodus.
  • ستظهر لك محفظة Exodus الخاصة بك اضغط على اتصال.
  • اذا أصبحت Exodus web3 الخاصة بك متصلة بتطبيق web3.

مزايا وعيوب محفظة Exodus

لنبدأ بتقديم بعض مزايا Exodus 

  • عملية الإعداد سهلة: الاعداد باستخدام Exodus على الهاتف المحمول، والكمبيوتر سهلة للغاية، قم بإنشاء محفظة واحدة، ثم اعمل على استيرادها عبر الأجهزة، عن طريق استخدام العبارة السرية المكونة من 12 كلمة.
  • تدعم ما يقارب 291 عملة رقمية: تدعم Exodus مجموعة ضخمة من الأصول الرقمية، إذ تستطيع كمستخدم تخزين رموزك الخاصة عن طريق إرسالها إلى عنوان Ethereum الخاص ب Exodus.
  • خدمة العملاء الاستثنائية: تقوم Exodus بتقديم صفحة مساعدة، وخدمات دعم الدردشة، والبريد الإلكتروني للمستخدمين.

كما أنه بإمكانك إرسال رسائل للمؤسسين مباشرة، رغم أنها قد تستغرق بعض الوقت.

  • جدول منتظم للتحديث: أنت كمستخدم يمكنك توقع تحديث بعد كل اسبوعين. لكن قد تحتاج إلى تحديث محفظتك يدويًا على موقع الويب الرسمي ل Exodus.
  • التبادل متاح: Exodus يدعم blockchains لإثبات الحصة، فإنه يوفر لك مشاركة عملاتك الرقمية من داخل المحفظة.

والآن سننتقل الى عيوب محفظة Exodus

  • عدم وجود حماية أمان FA: تفتقر Exodus إلى طريقة المصادقة الثنائية التقليدية، لتوفير طبقة إضافية من الحماية، إذ أنها تعتمد عليك في حفظ كلمة المرور.
  • لا يوجد دعم تحويل العملات الرقمية إلى عملات ورقية: لا تستطيع كمستخدم تبادل أصولك المشفرة بعملات ورقية مباشرة داخل المحفظة، لذلك عليك إرسال أموالك من Exodus wallet إلى بورصة تشفير.
  • ليست مفتوحة المصدر: أي لايمكن لأي شخص خارج الشركة رؤية رمز برنامج Exodus wallet، أو تعديله، أو توزيعه. لذلك لن تستطيع مراجعة قوتك.
  • عدم وجود دعم للرسوم المخصصة للعملات البديلة: تخصيص رسوم الشبكة ل altcoin، وEthereum مفقودة من المحفظة حاليًا، يمكن للمستخدمين تخصيص رسوم شبكة Bitcoin 

الأسئلة الشائعة

كيف تعمل محفظة Exodus؟

هي محفزة تشفير ذاتية الحراسة تدعم أكثر من 250 عملة رقمية، فلا تحتاج لتسجيل حساب لأن Exodus تعمل محليًا على جهازك، حيث يتم تخزين المعلومات المهمة لمحفظتك.

كيف تجني محفظة Exodus المال؟ 

تحقق Exodus عوائد من خلال التبادل، ومن موفري ال API الآخرين الذين يقدمون خدمات داخل المحفظة.

وتتلقى Exodus من السبريد نسبة صغيرة من موفري واجهة برمجة تطبيقات التبادل التابعين لجهات خارجية.

هل محفظة Exodus جيدة للمبتدئين؟

أفضل خيار للمبتدئين هي Exodus، فهي تجعل ميزاتها سهلة الاستخدام، وتقدم درجة أمان عالي، ودعم عبر الأنظمة الاساسية، وخدمات الدردشة.

ما هو الحد الأدنى للإيداع في محفظة Exodus؟

نظرًا لأن شبكة stellar تتطلب حدًا أدنى للرصيد يبلغ 1 XLM، فإن Exodus أيضًا تفرض حدًا أدنى للرصيد يبغ 1 XLM، ليتم تخزينها في محفظتك لتبقى في الامتثال لمتطلبات الاحتياطي المفروضة من Stellar.

مواقع تعدين العملات الرقمية أفضل 10 مواقع

في فترات سابقة كان تعدين العملات الرقمية يعتمد على شراء أجهزة كمبيوتر مخصصة، والاشتراك مع مجموعة معدنين آخرين لبدء عملية التعدين على مواقع تعدين العملات الرقمية، حيث يتم جمع نتائج هذه العملية المشتركة، وتقسيمها على المعدنين. أما الآن فأصبح بإمكانك بدء التعدين على السحابة  التي توفرها مواقع تعدين العملات الرقمية، التي تستخدم مجمع بيانات عن بعد، فتعتبر الطريقة الأنسب للاستفادة من قوة معدات التعدين المتخصصة، دون الحاجة إلى شراء الأجهزة المخصصة لبدء عملية التعدين الخاصة بك هذا ما يوفر عليك المال، والوقت مع إمكانيتك في جني المال من التعدين. إذًا دعنا نبدأ بالتعرف على التعدين السحابي.

ما هو التعدين السحابي

هو أحد أنواع تعدين العملات الرقمية باستخدام الحوسبة السحابية دون تشغيل الأجهزة، والبرامج ذات الصلة المباشرة، وذلك عن طريق مواقع التعدين المملوكة لشركات التعدين.

حيث لا تحتاج شيء لبدء عملية التعدين الخاصة بك على هذه المواقع، سوى التسجيل، وشراء أسهم التعدين.

مواقع تعدين العملات الرقمية أفضل 10 مواقع

مواقع تعدين العملات الرقمية
مواقع تعدين العملات الرقمية أفضل 10 مواقع

لنبدأ بذكر أفضل 10 مواقع تعدين العملات الرقمية

StormGain الأفضل للخبراء والمبتدئين

تأسس StormGain في 2019، وهو أحد البرامج المبتكرة لتعدين العملات الرقمية المدعومة مثل Bitcoin، وBitcoincash، وEthereum، وLitecoin، وغيرها.

ويتيح لك StormGain الاستثمار في العملات المشفرة دون مواجهة أي متاعب، ذلك بسبب لوحة التحكم السهلة التي تمنحك مراقبة الأصول من حيث الارتفاع، والهبوط مع أدوات الرسوم البيانية القوية للتتبع.

هذا مع حد أدنى للاستثمار ب100 دولار، وحد أدنى للدفعات ب50 دولار.

حيث لا يوجد رسوم للصيانة إنما فقط عمولة تداول مع مخاطر احتيال قليلة، ومنخفضة. 

مزايا:

  • يبقي عملتك المشفرة في مكان آمن ضمن محفظة آمنة.
  • إمكانية اختيار الدفع المناسب لاحتياجاتك.
  • متوفر في العديد من اللغات منها: الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والإيطالية.
  • إمكانية استخراج العملات دون أدوات مرتفعة الثمن.
  • توفير عملية تسجيل سهلة.
  • معدل الفائدة يصل إلى 12%.
  • مدعوم في 230 دولة.
  • لكن يحتاج نظامه إلى التنظيم الصحيح.
  • عدم وجود بوت أتمتة التداولات.

Ecos الأفضل لنظام التشغيل الخاص به، والعمل في وضع قانوني

Ecos هو أول مزود خدمة يعمل بالوضع القانوني، والأكثر ثقة في الصناعة، وأحد أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية، تأسس في 2017، ضمن المنطقة الاقتصادية الحرة.

يدعم Ecos مجموعة من العملات منها Bitcoin، وEthereum، وRipple، وBitcoin Cash، وTether، وLitecoin.

بالإضافة لامتلاكه أكثر من 100000 مستخدم سحابي في جميع أنحاء العالم، بسبب تكامله في منتجات الأصول الرقمية، والأدوات.

ذلك مع حد أدنى للاستثمار يبلغ 150 دولار، وحد أدنى للدفعات يقدر ب0.001 بيتكوين، ومعدل دفع يومي حسب الخطط المتبعة، والتي تبدأ أسعارها من 0.75 دولار شهريًا، ومخاطر احتيال ضعيفة للغاية.

المزايا:

  • توفر آلة حاسبة جيدة لاختيار عقد التعدين، وذلك على الموقع الإلكتروني.
  • سجل مفصل للمدفوعات اليومية، والمعاملات.
  • Ecos هي أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية فهي توفر محافظ الاستثمار، والتبادل، والادخار.
  • إمكانية تنزيل تطبيق Ecos للجوال من Google Play، أو Store.
  • باستطاعتك استخدام رمز القسيمة GURU للحصول على عقد تعدين سحابي مجاني لشهر واحد.
  • المدفوعات على شكل يومي.
  • الحد الأدنى للسحب 0.001 BTC.
  • لكن تعدن فقط البيتكوين BTC.
مواقع تعدين العملات الرقمية
أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية تعدين البيتكوين

اقرأ أيضًا شرح خوارزمية البحث a*

Libertex الأفضل للمعدنين بميزانية محدودة

Libertex يعتبر من أقدم مواقع التعدين، حيث يسمح لك ببدء عملية تعدين البيتكوين، وأنت في منزلك، وباستخدام أي جهاز متصل بالإنترنت كجهازك المحمول.

حيث لا يوجد حد أدنى للاستثمار في البيتكوين لكن مع معدل دفع يقارب 10 USDT كل 4 ساعات، حيث لا يوجد رسوم صيانة، لكن فقط عمولة تداول.

مزايا:

  • مدة جلسة تعدين 4 ساعات، وتتلقى مكافآتك لتلك الجلسة.
  • بمقدورك سحب مكافآتك بعد تعدين 10 دولار، وتضاف عملية السحب إلى محفظتك خلال 72 ساعة.
  • يتيح لك Libertex التعدين عن طريق تطبيق Libertex للجوال بدون برامج الجهة الخارجية.
  • واجهة سهلة الاستخدام.
  • لكن ليس كغيره من مواقع تعدين العملات الرقمية ، فهو لا يدعم العديد من العملات الرقمية.
  • عدم وجود بوت آلي للتداول.

Hashing24 الأفضل للأفراد اللذين يرغبون في الوصول لتعدين البيتكوين

Hashing24 من أفضل مواقع التعدين المميزة بالوصول السهل للأفراد المهتمين بتعدين البيتكوين، تأسست في 2015، حيث تقدم برنامج تعدين سهل الاستخدام، ودعم عملاء دائم، هذا يمنحك التعدين دون الحاجة للمعدات إضافية، وتوفيره إيداع عملاتك المعدنية تلقائيًا، مع دعم عملات Dash، وZcash، وEthereum، وLitecoin، وBitcoin.

وحد أدنى للاستثمار ب0.0001 BTC، وحد أدنى للمدفوعات ب0.0007 BTC، ومعدل دفع مرة في اليوم، خطط تبدأ من 72.30 دولار.

مزايا:

  • توفير آلة حاسبة جيدة في الموقع لاختيار أفضل عقد.
  • تقديم مدفوعات يومية.
  • يمنحك عروض ترويجية، ومزادات أسبوعية.
  • ضمان وقت تشغيل 100%.
  • تقديم عقد تعدين مجاني لمدة شهر بعد التسجيل.
  • لكن يمكنك تعدين البيتكوين فقط.

Bemine الأفضل للمشاركة السحابية 

Bemine يقوم بتقديم مخازن معدات التعدين ذو جودة عالية لجميع المستخدمين في أنحاء العالم منذ 2018. إذ تستطيع باستخدام حسابك الشخصي شراء آلات تعدين التي تنقل، وتركب، وتهيأ للعمل دون تواجدك الشخصي، بالإضافة لشراء عمال المناجم، والعقود.

تدعم Bemine عملات رقمية مثل Bitcoin، وEthereum، وZcash، وحد أدنى للاستثمار ب99 دولار، وأدنى للمدفوعات ب0.0005 بيتكوين، ومعدل دفع يومي، بالإضافة لخطط تبدأ من 99 دولار.

 مزايا:

  • يوفر خيارات شراء عقود العمال، والسحابة.
  • القدرة على شراء أجهزة التعدين، ووصولها إلى منزلك.
  • الشراكة مع العديد من الفنادق حول العالم.
  • تقديم 3 أيام للتعدين المجاني.
  • يوفر تطبيق جوال بنظام Android فقط.
  • يقدم 7% على مشتريات الإحالة.
  • لا يدعم ios.

Hashshiny

Hashshiny أحد المواقع لتعدين البيتكوين، إذ يوفر مجمعات مربحة، حيث تأسس في 2016، مع استخدام عمال ASIC، وحفارات GU، ودعم عملات Bitcoin، وEthereum، وLitecoin، وDogecoin، وغيرها.

بمعدل دفع يومي، وحد أدنى للاستثمار بمقدار 10 دولار، ودعم لمنصات Android، وWindows.

مزايا:

  • إجراء نسخ احتياطي تلقائيًا.
  • التحكم السلس لعملية التعدين.
  • توفير بيانات حية من خلال رسم بياني.
  • دعم نظامي Android، وIos.
  • تقديم حلول الدفع في محافظ Paypal، والعملات الرقمية.
  • لكن أسعاره مرتفعة عن بقية مواقع تعدين العملات الرقمية.
مواقع تعدين العملات الرقمية
مواقع تعدين العملات الرقمية أفضل 10 مواقع

اقرأ أيضًا بوت ChatGpt

BitDeer الأفضل لتوفير الإيداع المباشر

BitDeer تأسس في 2018 هو أحد مواقع التعدين التي تتيح للمعدنين تأجير قوة الحوسبة غير المستخدمة، وتحقيق الربح.

ويقدم دعم العملات الورقية، إذ يدعم العملات الرقمية ك Bitcoin، وBitcoin Cash، و Litecoin، وEthereum، وDash.

وخطط تبدأ من 542 دولار.

مزايا:

  • تقديم للمستثمرين المحترفين حلول تعدين.
  • دعم ميزة المشاركة الذكية.
  • مخرجات تزيد عن 100 بيتكوين باليوم.
  • يوفر معلومات عن التغيرات.
  • تطبيق يدعم نظامي Android، وIos.
  • الدعم بالعملات الرقمية، والنقدية.
  • خيار لإعادة الاستثمار التلقائي.
  • لكن دعم العملاء بطيء.
  • أفضل الحزم تعتبر غالية للمبتدئين.

Awesome Miner  الأفضل لتحقيق الأرباح

Awesome Miner تأسس في 2014، مع توفير لوحة معلومات شاملة لجميع أجهزة ASIC، وFPGA، هذا يجعلك تتجنب فترات التوقف بالإضافة لتوفير قائمة خصائص وحدة معالجة الرسومات.

إذًا يوفر لك المراقبة الكاملة لجهازك، ومن جميع النواحي، مع دعم عملات Bitcoin، وLitecoin،  وEthereum، والعديد من العملات الرقمية.

وحد أدنى للاستثمار يبدأ ب50 دولار، وأدنى للمدفوعات الذي يعتمد على سعر البيتكوين، ومعدل التجزئة، وصعوبة التعدين، وبالإضافة لخطط تبدأ بسعر 4 دولار.

مزايا:

  • يتيح لك تفادي التوقف عن العمل.
  • خوادم عمليات مرنة.
  • يمنحك تعدين العملة الرابحة في أي وقت.
  • إنشاء مجمعات التعدين بنقرة ماوس.
  • تقديم نسخة تجريبية مجانية.
  • يدعم أكثر من 50 برنامج تعدين.
  • لكن ليس كغيره من مواقع تعدين العملات الرقمية التي تناسب المستخدمين المبتدئين.

NiceHash الأفضل للمبتدئين

NiceHash يتميز بواجهة سهلة الاستخدام، وتمنحك اختيار البرنامج المناسب لأجهزتك، ذلك عن طريق نسختين من البرامج، الأول المناسب للمبتدئين Nice Hash Quick، والنسخة الأخرى مفتوحة لأجهزة متعددة NiceHash.

لكن يدعم تعدين Bitcoin فقط مع تقديم محفظة تدعم العديد من العملات الرقمية، ورسوم دفع بنسبة 2%.

مزايا:

  • واجهة بسيطة.
  • الإعداد سهل وذلك ببضع نقرات.
  • متاح على الهواتف المحمولة.
  • لكن الرسوم على المدفوعات 2%.
  • يدعم تعدين Bitcoin فقط.

Easy الأفضل للإعداد السريع

Easy يقدم برنامج مفتوح المصدر، وإمكانية التنزيل المجاني، مع واجهة رسومية مناسبة للمبتدئين، والمتقدمين.

بالإضافة إلى إمكانية التعدين بسرعة عن طريق الواجهة المرنة.

لكن Easy لا يدعم ASIC، وFPGA بل يعتمد على أجهزة أبطأ.

المزايا:

  • إمكانية تعدين Bitcoin، وLitecoin ومجموعة أخرى من العملات الرقمية.
  • البدء التلقائي بالتعدين عند التنشيط.
  • واجهة سهلة الاستخدام.
  • لكن يجبرك على تعدين الLitecoin.
  • موقع قديم جدًا.

الأسئلة الشائعة

بعد عرض أفضل مواقع التعدين نجيب عن الأسئلة التي يطرحها الآخرون

ما هي أفضل موقع تعدين العملات الرقمية؟

  • نيسهاش
  • Ecoc
  • هاشنيست
  • بت الغزلان
  • البقاء

ما هي أسرع عملة رقمية للتعدين؟

Monero هي الأسهل لأنك تستطيع تعدينها عبر امتدادات المتصفح، والبرامج المجانية، بالإضافة لسهولة دمج رمز التعدين مع التطبيقات، والمواقع لتسهيل التعدين.

هل التعدين السحابي مربح؟

نعم، لقد تم تصنيفه من أكثر الأعمال الربحية، ذلك مع تزايد عدد المستثمرين في السحابة، وقلة عدد المستثمرين المستقلين، لذلك يعد التعدين السحابي، التعدين الوحيد المربح للتعدين الرقمي.

هل هناك موقع تعدين سحابي مجاني؟

Storm.Guin هو التطبيق الذي يوفر التعدين المجاني ضمن السحابة، إذ هو عضو في جمعية Blockchain التابعة للتهيئة المالية، التي توفر تداول آمن.

 

هل أنت متردد في بدء التعدين على السحابة، سنذكر لك مزايا عيوب التعدين على السحابة لنساعدك في اتخاذ القرار

إذًا مزايا التعدين السحابي:

  • سهولة الاستثمار.
  • لا تحتاج لشراء المعدات المخصصة للتعدين.
  • ليست من الضروريات معرفتك الفنية.
  • يمكنك البدء بدون تحمل تكاليف التشغيل.
  • يوفر المرونة، والموثوقية.
  • يؤمن عائد سريع لاستثماراتك.

أما عيوب التعدين السحابي:

  • يمكن التعرض للاحتيال من بعض الخدمات المقدمة في التعدين السحابي.
  • لا يمكنك السيطرة الكاملة على التعدين السحابي.

الآن أصبح بإمكانك اختيار أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية المناسب لاستثمارك، اطلاعك على مزايا، والتعدين السحابي.

منع صديق من التعليق على منشوراتك في فيسبوك 2023

يعتبر الفيسبوك وسيلة جيدة للتفاعل الاجتماعي في مختلف أرجاء العالم، مما يتيح للعديد من الأشخاص التواصل مع بعضهم البعض، لكن في بعض الأوقات تصادف مجموعة من الأصدقاء على فيسبوك الذين يزعجونك في نشر بعض التعليقات الغريبة على منشوراتك الخاصة، أو إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى مشاركاتك، بالإضافة لعدم قدرتك على إلغاء الصداقة، أو حذفها لأنهم قد يملكون صفة القرابة، أو زملاء الطفولة. لكن لا داعي للقلق نحن سنرشدك إلى خطوات وقف هذه الإزعاجات التي قد تتعرض لها من خلال شرح كيفية منع صديق من التعليق على منشوراتك في فيسبوك.

كيفية منع صديق من التعليق على منشوراتك في فيسبوك

عند ظهور تعليقات أصدقائك المزعجة، وتربكك تستطيع ايقافهم من التعليق على منشوراتك

  • بعد تسجيل الدخول إلى صفحتك الشخصية في فيسبوك.
  • انقر فوق الخطوط الثلاثة، ومرر للأسفل.
  • قم باختيار إعدادات الخصوصية سيفتح لك صفحة جديدة.
  • اضغط على تخصيص إعدادات المشاركة.
  • انقر على الأصدقاء، وضع علامة على اسم الصديق الذي تود منعه من التعليق على منشوراتك.
منع صديق التعليق
منع صديق من التعليق على منشوراتك

كيفية منع صديق من التعليق على منشوراتك في الفيسبوك على أجهزة الكمبيوتر

أوقف الصديق المزعج من التعليق:

  • انقر على السهم في الشريط الأزرق العلوي.
  • ستنتقل للإعدادات اضغط على الخصوصية في العمود الأيمن.
  • قم باختيار من يمكنه التعليق على منشوراتك.
  • من القائمة نختار مخصص، ومن نافذة التي تظهر نختار إخفاء هذا من.
  • اكتب اسم صديقك المزعج، وضع علامة.
  • احفظ الإعدادات الجديدة.

كيفية منع الصديق من رؤية منشوراتك على فيسبوك

ستتمكن من حجب رؤية منشوراتك عن الأصدقاء المزعجين :

  • قم باختيار الأسطر الثلاثة في الزاوية العلوية.
  • بالتمرير للأسفل يظهر لك خيار الإعدادات.
  • انقر على الإعدادات والخصوصية.
  • ثم قم باختيار من يستطيع رؤية منشوراتك في المستقبل.
  • انقر على الأصدقاء، وابحث عن الصديق الذي يزعجك حدده، واضغط على حفظ التغييرات.

هكذا ستتمكن منع صديق من رؤية منشوراتك المستقبلية، حيث تستطيع أيضًا منعه من رؤية سجل الإعجابات.

أقرأ أيضًا شرح خوارزمية a*

كيفية منع الأصدقاء من رؤية سجل الإعجابات 

يمكنك منع الأشخاص، والأصدقاء من رؤية ما تقوم بالإعجاب به على فيسبوك:

  • بعد الدخول للصفحة الشخصية، واختيار النقاط الثلاثة بالأعلى.
  • مرر للأسفل، واختار الإعدادات.
  • انقر على إعدادات الخصوصية، ستظهر واجهة تحتوي على قائمة نشاطاتك.
  • قم باختيار من يمكنه رؤية الأشخاص، والصفحات التي تتابعها.
  • اضغط على خيار أنا فقط.

هكذا لن يستطيع أحد رؤية سجل إعجاباتك.

كيفية منع غير الأصدقاء من التعليق على منشوراتك في فيسبوك

يمكنك استخدام  هذه الميزة في حال كنت ترغب في إيقاف تعليق الغرباء لمنشوراتك:

  • اضغط على القائمة  في الزاوية العليا.
  • مرر للأسفل، واختر الإعدادات، والخصوصية.
  • انقر على الإعدادات.
  • انتقل للأسفل، وقم باختيار المتابعون، والمحتوى العام.

اذهب للقسم الخاص بالتعليقات على المنشورات العامة سترى الخيارات:

  • خيار العامة يمنح إمكانية التعليق للجميع(الأصدقاء، وأصدقاء الأصدقاء، والعامة)
  • خيار أصدقاء الأصدقاء يمنح أصدقائك، وأصدقائهم التعليق على منشوراتك.
  • خيار الأصدقاء هذا يتيح للأصدقاء التعليق على منشوراتك.
  • قم باختيار الأصدقاء لإيقاف تعليقات الغرباء.

كيفية منع الصديق من النشر في صفحتك الشخصية

أنت تستطيع النشر على ملفك الشخصي، بالإضافة للأصدقاء، لكن إن كنت ترغب في منع الأصدقاء من النشر في صفحتك الشخصية ، ذلك من خلال:

  • النقر على الجزء الأيمن في أعلى صفحتك الشخصية.
  • قم باختيار الإعدادات بعد التمرير للأسفل.
  • اضغط على الجمهور والرؤية، واختيار الملف الشخصي، ووضع العلامات.
  • انقر على من يمكنه النشر على ملفك الشخصي؟
  • ضع العلامة الزرقاء على أنا فقط.

هكذا تكون أنت الوحيد الذي يملك حق النشر في صفحتك الشخصية.

اقرأ عن  بوت ChatGpt

كيفية منع صديق من رؤية منشور ما أثناء كتابة المنشور 

هذا سيحجب المنشور الذي تقوم بنشره عن الأصدقاء المزعجين، وأصحاب التعليقات المحرجة 

  • بعد الدخول لحسابك على فيسبوك، انقر على حقل بما تفكر
  • أسفل اسمك كمستخدم على فيسبوك، سترى أيقونة اضغط عليها ستظهر لك واجهة جمهور المنشور تحوي الخيارات:
  • العامة في هذا الخيار يستطيع الجميع رؤية منشورك الجديد.
  • الأصدقاء هذا الخيار يعطي جميع الأصدقاء سماحية لرؤية منشورك.
  • الأصدقاء باستثناء هنا تختار الأصدقاء المزعجين، وتقوم بتحديد أسمائهم لمنعهم من رؤية المنشور.
  • أنا فقط هنا لن يستطيع أحد رؤية المنشور غيرك أنت.
  • قم باختيار الأصدقاء باستثناء، وابحث عن اسم الصديق المزعج، وقم بتحديده.
  •  احفظ الإعدادات الجديدة.

كيفية إيقاف التعليقات في المجموعات على فيسبوك 

لتفعل ذلك يجب أن تكون إما الشخص الذي قام بالنشر، أو تملك صفة المسؤول في المجموعة لتستطيع إيقاف التعليقات:

  • اذهب إلى المجموعة التي تختار تعطيل التعليقات بها.
  • اضغط على الثلاث نقاط في الزاوية اليمنى العليا.
  • انقر على إيقاف التعليقات.

كيفية تعطيل التعليقات في صفحة أعمالك على فيسبوك 

ذلك باستخدام أدوات الإشراف على فيسبوك:

  • اذهب إلى إعدادات صفحة الأعمال الخاصة بك.
  • قم باختيار عام.
  • انقر على الرموز، والكلمات الشائعة.
  • اكتب الكلمات المسيئة التي تظهر في التعليقات على منشوراتك في صفحة الأعمال الخاصة بك.
  • اضغط على أضف إلى قائمة الكلمات المحظورة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني اختيار ما يستطيع رؤيته صديقي على فيسبوك؟

عندما تقوم بإضافة شخص إلى قائمة فيسبوك المقيدة لدي، فإنك تبقى صديقًا له لكنك تقيد المنشورات التي يستطيع رؤيتها، بالإضافة إلى منعه من مشاهدة مشاركاتك.

كيف أضع صديق في القائمة المقيدة على فيسبوك؟ 

اضغط على اسم الصديق في قائمة الأصدقاء، وانقر على أيقونة الأصدقاء، مرر للأسفل وضع علامة على اسم الصديق لإضافته إلى قائمتك المقيدة على فيس بوك.

كيف أقوم بإزالة الجدول الزمني لصديق في فيسبوك؟

مرر إلى المشاركة التي تريد حذفها، واضغط أعلى الجهة اليمنى، قم باختيار إخفاء من ملف التعريف، أو احذف المنشور بشكل كامل.

كيف أقوم بتقييد إدارة التعليقات على فيسبوك؟

اضغط على الإعدادات والخصوصية، حدد الإعدادات، واختار الخصوصية ثم انقر على المنشورات العامة، وقم باختيار تحرير، وحدد تشغيل أو إيقاف.

باستخدام هذه الميزات على فيسبوك تستطيع ضبط، وإيقاف جميع الأشياء المزعجة التي تظهر لك، إذ كان هذا الإزعاج آتي من أصدقاء، أو المقربين.

 

بوت ChatGpt

 ChatGpt هو بوت محادثة مقدم من شركة OpenAI التي قامت بتدريبه على التفاعل مع البشر عبر النصوص كتابية، حيث اعتمدت OpenAI على كمية المعلومات الكبيرة، والضخمة الداخلة إلى البوت، إذ باستطاعته الإجابة على أسئلتك، ومساعدتك في الحصول على معلومات، وحل بعض المشاكل، وسنقدم لك تفاصيل بوت ChatGpt.

ماهو بوت ChatGpt

هي أداة معالجة اللغة الطبيعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، حيث تم ضبط بوت ChatGpt بدقة عالية مع Gpt 3.5، وهو أحد النماذج اللغوية التي يتم تدريبها على إنتاج النصوص، وتم تدريبه لإنشاء حوار باستخدام التعليم المعزز، والتفاعل مع ردود الفعل البشرية، إذ أنه قادر على فهم اللغة الطبيعية، والاستجابة لها، والتفاعل معها.

كيف يعمل بوت ChatGpt

 يعمل بنظام Assistant، وهو نظام محادثة ذكي مقدم من شركة OpenAI، التي قامت بتدريب ChatGpt عن طريق Deep Learning،وهو نظام تعليم ذاتي عميق، حيث يملك مجموعة ضخمة من المعلومات المدمجة في بوت الذكاء الاصطناعي،  إذ يستخدم هذه المعلومات، ويسخرها لصالحك في الإجابة على أسئلتك، وتقديم الإجابة التي تنظرها منه.

إضافة إلى ذلك تم استخدام خوارزميات، وعمليات رياضية معقدة تهدف للتعلم، وتوقع في الرد على أسئلتك التي من الممكن أن تطرحها عليه، يستطيع ChatGpt تقديم الإجابات بشكل واقعي، ومنطقي، عن طريق مجموعة النصوص، والمعلومات التي تم تدريبه عليها، ليتمكن من الإجابة عن أي سؤال يدور في ذهنك، وفي أي موضوع تريد النصائح به.

كيف يفهم بوت ChatGpt أسئلتك

ذلك عن طريق تحليل السؤال مع المعلومات المتوفرة في قاعدة بياناته، حيث يقوم بالتحليل العميق للنصوص باستخدام العلاقات اللغوية، والصرفية  ليتعرف على المصطلحات التي ترد في أسئلتك، والبحث بقاعدة بياناته عن التعريف الأدق بهذه المصطلحات، وتقديمها لك. بالإضافة لاستخدامه المفاهيم الأساسية التي ترتبط بالموضوع الذي يتمحور الحديث عنه.

ما هي فوائد بوت ChatGpt

يمكنك استخدامه في الكثير من المجالات كالتعليم، والصحة، والعلم، والتجارة، والتسويق، لذلك نقدم لك بعض الفوائد:

  • يقدم لك السهولة ، والسرعة في كسب المعلومات، والإجابة على اسئلتك.
  • العمل بفاعلية أكبر بموازاة العمل الجانبي.
  • لا تحتاج للبحث عن معلوماتك، يوفرها لك ويقلل من زمنك المستغرق في عملية البحث هذه.
  • تقديم أساليب الحصول على العملاء المحتملين.

هل يقدم ChatGpt توليد استجابة خدمة العملاء 

  • قدرته على تقديم الإجابة المفيدة للأسئلة الشائعة التي قد يطرحها العملاء.
  • يقوم بالتعامل مع الملاحظات، والشكاوى المقدمة من العملاء.
  • يستطيع التعامل مع العروض.
  • حل مشاكل المقدمة من العملاء.

ميزات ChatGpt

  • يستطيع الإجابة على مختلف الأسئلة، وفي مختلف الموضوعات.
  • قدرته على التعلم الذاتي ليقدم المعلومات، والإجابات على أسئلتك بشكل أدق.
  • تستطيع تعليمه فهو يتعلم من خلال محادثتك معه.
  • يقدم لك الإجابة في العديد من اللغات بالإضافة للغة الإنجليزية المعتمدة لديه. 
  • القدرة على فهم وكتابة الأكواد البرمجية.

تفاصيل بوت chatgpt

هل معلومات ChatGpt صحيحة

 ChatGpt غير متصل بالانترنت لذلك قد يقدم لك أحيانًا اجابات عن أسئلتك غير صحيحة، إذ لديه معرفة محدودة بأحداث العالم، وقد ينتج عن ذلك عدم إبلاغك بالحقيقة الكاملة. لذلك توصي شركة OpenAI بالتحقق مما إذا كانت الأجوبة الواردة دقيقة أو لا.

خصوصية المحادثة مع ChatGpt

بما أن بوت ChatGpt هو أحد النماذج اللغوية المدربة، أو التي يتم تدريبها، فقد يتم مراجعة محادثتك بواسطة مدربي الذكاء الاصطناعي لدى OpenAI، وذلك لاستخدامها في تدريب البوت، ولتحسين أداء البوت.

هل أستطيع حذف محادثتي مع ChatGpt

تستطيع مراجعة محادثاتك السابقة مع ChatGpt في أي وقت كنت تريد، لكن لن تستطيع حذف مطلب معين ضمن محادثتك، لذلك يفضل عدم مشاركة البوت معلومات حساسة في المحادثة.

أقرأ أيضًا: شرح خوارزمية A*

كيف أبدأ باستخدام ChatGpt

إنه مقدم بطريقة مجانية من قبل شركة OpenAI، بعد دخولك إلى Chat Gpt 

  • تظهر لك واجهة تسجيل حساب في موقع شركة OpenAI، تختار Sign up إذا لم يكون لديك حساب مسبق مسجل في موقع OpenAI.
  • ثم يجب عليك إدخال البريد الالكتروني، أو ربطه مباشرة بحسابك الشخصي على google، بالإضافة لإخباره بأنك لست روبوت، وانقر على continue.
  • بعد ذلك أدخل كلمة سر للحساب، واضغط continue.
  • قم بإدخال رقم هاتفك المحمول لإرسال رمز التحقق.
  • أدخل رمز التحقق، والبدء مع ChatGpt.

ما هي الأشياء التي لا تستطيع فعلها مع ChatGpt

يوجد العديد من الأشياء التي قد لا يكون ChatGpt قادرًا على فعلها:

  • الأفعال الجنائية: لا يدعم الأعمال الجنائية، والمخلة للقانون.
  • المواد الخطرة: البوت لا يدعم الأفكار العنصرية، أو التمييزية التي قد تؤثر سلبًا على الآخرين.
  • التعليمات المخلة بالأداء العلمي: لا يدعم البوت التعليمات التي تقدم المعلومات الخاطئة.

ما هي القيود المفروضة في استخدام بوت ChatGpt

هناك العديد من القيود التي يجب التزامك بها كمستخدم لChatGpt:

  • القانون: يجب أن تلتزم بالقانون.
  • الأدبيات العلمية: الالتزام بالأدبيات العلمية الموثوقة، والمحدثة.
  • الاعلامية المعتدلة: تقديم المعلومات الحديثة، والدقيقة، وعدم تقديم الأخبار الغير محدثة، أو الخاطئة.

ما هي آخر التحديثات على ChatGpt

هناك بعض التحديثات القادمة، والتي تعمل عليها شركة OpenAI:

  • الأداء العام: ستلاحظ أن البوت سيبدأ الإجابة على جميع أسئلتك مع احتمال قليل، وضعيف لرفضه الإجابة.
  • سجل المحادثات: ستتمكن بالوقت القريب من عرض محادثاتك، وإعادة تسميتها، وإمكانية حذف المحادثات التي لا تريد الاحتفاظ بها حيث يقوم المطورين بإدخال هذه الميزات قريبًا.
  • الحد اليومي: يقوم الفريق المطور بتجربة زيادة الحد الأقصى للرسائل اليومية لضمان تجربة عالية الجودة.

تجربة ChatGpt مع البرمجة

تفاصيل بوت chatgpt
فهم ChatGpt للأكواد

إنها إحدى الميزات المهمة التي يقدمها ChatGpt، حيث يستطيع شرح أي كود برمجي مهما بلغ تعقيده، وكتابة الأكواد البرمجية، وإضافة الاختبارات وإصلاح الأخطاء، ولكن يحتاج المراجعة حاليا من شخص خبير.

يمكن أيضا استخدامه في وضع مخططات تحليل النظم البرمجية، لكن بمستوى متوسط.

شاتجبت
البرمجة مع ChatGpt

دعنا نعرف رأيك بعد معرفتك بتفاصيل بوت ChatGpt، ونترقب بشدة الإصدار القادم الذي نتوقع أن يكون أفضل من هذا الاصدار بمراحل.

ماهي WebTransport

تعريف بتقنية WebTransport:

كنت تستخدم Web Sockets أو WebRTC Data Channel API لإرسال البيانات بين الخادم والصفحة ، فهناك خيار جديد لك. WebTransport هي واجهة برمجة تطبيقات جديدة تقدم مراسلة بخادم العميل بزمن انتقال منخفض وثنائي الاتجاه.

تتميز بوقت استجابة أقل من WebSockets، وعلى عكس واجهة برمجة تطبيقات قناة بيانات RTC ، المصممة للرسائل من نظير إلى نظير، تم تصميم Web Transport API خصيصًا لمراسلة خادم العميل.
وهو يدعم إرسال البيانات، بشكل موثوق من خلال واجهات برمجة التطبيقات (APIs) الخاصة به، وبشكل غير موثوق به مع واجهات برمجة تطبيقات مخطط البيانات الخاصة به.
لاستخدامه ، ستحتاج إلى خادم يدعم HTTP / 3 ، وهو أسهل عمومًا من إعداد خادم WebRTC وصيانته. افتح WebTransport جديد ، وانتظر حتى يتم الاتصال، ويمكنك البدء في إرسال البيانات.

هذه قائمة صغيرة من الطرق المحتملة التي قد يستخدمها المطورون WebTransport:

إرسال حالة اللعبة على فترات منتظمة بأقل زمن انتقال إلى الخادم عبر رسائل صغيرة غير موثوق بها ومعطلة.
تلقي تدفقات الوسائط المدفوعة من خادم بأقل زمن انتقال ، بغض النظر عن تدفقات البيانات الأخرى.
تلقي الإخطارات المدفوعة من الخادم أثناء فتح صفحة الويب.
كجزء من عملية الإصدار التجريبي ، نحن مهتمون بمعرفة المزيد حول كيفية التخطيط لاستخدام WebTransport.

const url =‘https://example.com:4999/foo/bar’;

const transport =newWebTransport(url);

await transport.ready;

const writer = transport.datagrams.writable.getWriter();

const data1 =newUint8Array([65,66,67]);

writer.write(data1);

علاقة WebTransport بالتقنيات الأخرى:

هل WebTransport هو بديل لـ WebSockets؟
يمكن. هناك حالات استخدام حيث قد تكون WebSockets أو WebTransport بمثابة بروتوكولات اتصال صالحة لاستخدامها.

تم تصميم اتصالات WebSockets حول دفق رسائل واحد وموثوق ومرتّب ، وهو أمر جيد لبعض أنواع احتياجات الاتصال. إذا كنت بحاجة إلى هذه الخصائص ، فيمكن لواجهات برمجة تطبيقات WebTransport توفيرها أيضًا. وبالمقارنة ، توفر واجهات برمجة تطبيقات WebTransport تسليمًا بزمن انتقال منخفض ، دون ضمانات حول الموثوقية أو الطلب ، لذا فهي ليست بديلاً مباشرًا لـ WebSockets.

Experimenting with WebTransport

New in Chrome 97 – Chrome Developers

كيف يقرأ غوغل أفكاري

هل هذا ممكن، ربما ليس تماماً، ولكن بالعودة إلى العام 2000 اطلقت غوغل محرك البحث MentalPlex ، وهو نوع جديد من محركات البحث لن تحتاج فيه لكتابة شيء، يمكنك زيارة أرشيف هنا: Google

ورد في الأسئلة الأكثر شيوعاً للمشروع التالي:
ما هو MentalPlex؟

بخلاف محركات البحث العادية التي تتطلب منك كتابة كلمات لإجراء بحث، يتوقع طلبك من خلال تقييم أكثر من 1.3 مليار متغير بما في ذلك:

-آخر 5 مواقع قمت بزيارتها قبل المجيء.

-ضغط الهواء الحالي والرطوبة ومحتوى الأوزون في منطقتك.

-التكوين الفلكي وقت زيارتك.

-سرعة نقل حركة الفأرة.

-الحالة النفسية وأبحاثك السابقة.

الرئيس التنفيذي لشركة Google والشريك المؤسس لاري بيدج يصف MentalPlex بأنه “قفزة نوعية في العثور على ما تبحث عنه على الإنترنت. كتابة الكلمات هي من التسعينات.”

هل اكتفيت إلى هنا، حسناً يسعدني أن أخبرك أن هذا المشروع كان أول نكتة من Google بمناسبة “كذبة الأول من نيسان”، ومنذ ذلك الوقت تقدم الشركة نكتة كل سنة تقريباً.

غوغل يقرأ الأفكار
    غوغل يقرأ الأفكار
على سبيل المثال لا الحصر، تخيل أنك تعرف كل شيء عن شخص ما مثل حالته النفسية والصحية اهتماماته أماكن تواجده الأشخاص المحيطين به، الأصوات القريبة منه والكثير الكثير أيضاً، سوف تكون بكل تأكيد قادراً بنسبة مرتفعة على تحديد ما يفكر به وحتى سوف تتمكن من التنبؤ بالتصرف القادم أو الحاجات القادمة، لأنك وفي نفس الوقت تراقب ملايين الأشخاص الذين تتشابه رغباتهم وتصرفاتهم.
ما تمتلكه Google وباقي الشركات التقنية من بيانات للمستخدمين شيء مخيف جداً، تذكر أنك وافقت على ذلك في سياسة الخصوصية، وحجة الشركات في استخدام هذه البيانات هو لإجراء تحسينات تجربة المستخدم والأبحاث المتعلقة بها! نعم تحسين التجربة لأنه بالنظر إلى الجانب المشرق من الموضوع، لن احتاج إلى البحث عن الشيء الذي أرغب به، سوف يظهر امامي لوحده.

بصياغة أخرى، تحاول Google قراءة عقل كل شخص يستخدم خدماتها / منتجاتها. يمكن أن يقرأ جزءًا من عقلك في وقت ما على سبيل المثال t1، في حين أنه يقدر أفكارك المرتبطة المحتملة بناءً على تحليل أفكار المليارات من المستخدمين [الماضي] في الوقت t2 قبل أن تفكر فيه ويقدم النتائج التي تريدها والفجوة الزمنية بين t1 و t2 تختلف من مللي ثانية إلى سنوات. تختلف دقة تقديرها وتتحسن بمرور الوقت / التطور. كلما زاد عدد الخوارزمية التي تعمل على بيانات المستخدمين اليومية، زادت قدرتها على فهم البشر واحتياجاتهم / سعادتهم / معاناتهم / رغباتهم بشكل أفضل من البشر أنفسهم في المستقبل.

لنفترض إذا كان الناس في مدينة ما يبحثون في Google عن الأعراض / العلاج / الوقاية من مرض معدي معين، فيمكن لخوارزميات Google أن تتنبأ بانتشار المرض قبل أن تدرك سلطات الصحة العامة ذلك.

من وجهة نظر ثانية، اعتماد مبادئ الهندسة الاجتماعية التي شاهدناها جميعنا في الأفلام مثل Focus و Now you see me، حيث تقوم المجموعة بمراقبة الضحية وجمع البيانات عنها، ثم اجبارها وتدريبها من دون علمها لاختيار رقم او شيء من هذا القبيل عن طريق تلميحات و تفاصيل كثيرة أخرى لسنا في صدد مناقشتها هنا.

حيث تقوم بعرض مقتطفات من مقاطع او مقالات سبق وقرأتها، فتوهم عقلك أنك تفكر بهذا الكاتب وعند ظهور المقطع او المقالة في المقترحات سوف تصاب بالدهشة.

إنه لأمر مرعب للغاية التفكير في كمية البيانات الشخصية التي تمتلكها Google أو facebook أو غيرها من الشركات المسيطرة حرفياً على حياتنا اليومية.

في النهاية، إذا كان الأمر يزعجك، فلا تسجّل الدخول إلى Chrome أثناء التصفح، وسجل الخروج دائمًا من Gmail قبل التصفح، ولا تدخل إلى Facebook والمنصات الأخرى من هاتفك.

 

المصادر وبعض المناقشات عن الموضوع:

Google

Google reading our minds/ads based on solely our thoughts : conspiracy_commons (reddit.com)

How does google read my mind? – Google Chrome Community

How the hell can Google read my mind??? (dcurbanmom.com)

Can Google read your mind? — Steemit

شرح التقنية المعتمدة في تطبيقات مكالمات الصوت والصورة والبث المباشر

الاتصال في الزمن الحقيقي في الويب (Web Real-Time Communication) او اختصارها WebRTC، هي مشروع مجاني مفتوح المصدر مقدم من Google يسمح لمتصفحات الويب والتطبيقات بتبادل البيانات في الوقت الحقيقي باستخدام أكواد برمجية بسيطة   -واجهات برمجية للتطبيقات- (APIs).

يتيح WebRTC  ببساطة الحصول على مجرى (Stream) الصوت والفيديو من كاميرات الويب والميكرفونات، ونقل هذه      البيانات من مشترك (Peer)  إلى مشترك آخر، دون الحاجة إلى تنصيب مكونات أو برامج إضافية، لنستوضح كيف يحصل ذلك.

webrtc-points-projects

المكونات الرئيسية:

  • MediaStream: يسمح هذا الAPI بالوصول إلى الكاميرا والمايك والشاشة، ويتحكم في المجرى  (Stream) وعرضه على الصفحة و إيقافه أو تشغيله.
  • RTCPeerConnection: هذا المكون هو جوهر الWebRTC ويسمح للمشتركين (Peers)  بالاتصال مباشرة، دون وسطاء.
    يقوم كل مشترك بنقل مجرى البث الذي حصل عليه من (MediaStream API) مما يؤدي إلى إنشاء مقاطع (صوت- فيديو) يمكن للمشتركين الآخرين الوصول لها ، يتحكم هذا المكون ب ترميز الفيديو والصوت، عرض الحزمة ، تبادل البيانات والعناوين ضمن الشبكة (Network Address Translation) و غيرها الكثير.
  • RTCDataChannel: يؤمن هذا المكون نقل البيانات ثنائي الاتجاه، وهو مستوحى من WebSocket ولكنه يستخدم UDP بدلاً من TCP من أجل تقليل الازدحام والتكاليف العادية لاتصالات TCP.

يعد إرسال واستقبال حزم الصوت والصورة في مخدمات الويب مثل Youtube أمراً سهلاً، يرسل حاسوب A من المتصفح طلباً إلى DNS server  ليحصل على عنوان الدومين youtube.com ، ثم يقدم المتصفح طلباُ إلى العنوان الذي تلقاه وبعد ذلك، يعرف Youtube كيف يرسل الفيديو إلى الحاسوب A.

ماذا لو أراد حاسوب A أن يتصل بحاسوب آخر B، سوف يرسل طلب ل DNS server لكن من دون نتيجة، إذاً كيف يتم إجراء مكالمة WebRTC؟ لنكتشف ذلك.

  1. Session Description Protocol اختصاراً SDP:

أولاً يجب على A إنشاء عرض SDP (بروتوكول وصف الجلسة). يحتوي هذا العرض على معلومات حول الجلسة التي يريد أن يبدأها: ما هي برامج الترميز التي يستطيع فهمها، ونوع الوسائط التي يريد نقلها (الصوت / الفيديو / البيانات العامة) والمزيد. والأهم من ذلك، يجب أن يحتوي عرض SDP أيضًا على قائمة بعناوين IP والمنافذ التي يكون A مستعدًا لتلقي مجريات الوسائط الواردة، والتي سيستخدمها B للتواصل معه. كيف يولد A هذه القائمة؟  لنتعرف على ICE.

  1. InteractiveConnectivity Establishment اختصاراً ICE:

هذه الخطوة التي تقوم بتأمين لوازم الاتصال سواء كانت الشبكة محلية (LAN) او عالمية (WAN) تسمى هذه اللوازم بـ ICE candidates وهي عبارة عن (Local IP – addresses Reflexive addresses – STUN ones and relayed addresses – TURN ones)، يستخدم للحصول على السابق المخدمات التالية:

  1. Session Traversal Utilities for NAT (STUN): مهمته الحصول على العنوان العام (Public IP) والمنفذ (Port)للحاسوب Aداخل الشبكة(NAT) ، لا يعمل على (Symmetric NAT).
  2. Traversal Using Relay around NAT (TURN): إذا لم يتمكن مخدم STUN لسبب ما من إنشاء اتصال مع المشترك B، يتم تقديم طلب إلى مخدم TURN والذي سيعمل كمرحل وسائط. سيوفر مخدم TURN عنوان IP العام والمنفذ الذي سيعيد توجيه الحزم المستلمة من وإلى كلا المشتركين.
  1. Signaling server:
    الآن بعد أن قام كل مشترك (Peer) بجمع بعض الوسائط لإرسالها وإنشاء SDP، كيف يصل إلى المشترك الآخر؟ هذا هو المكان الذي تحدث فيه الإشارة: عملية الاكتشاف والتفاوض لإنشاء اتصال جلسة الشبكة مع حاسوب B، أو بشكل عام، المشترك الآخر. لا يفرض WebRTC بروتوكول إشارات معين، لذا يمكنك استخدام أي شيء تريده تقريبًا: (Session Initiation Protocol)SIP أو Web Sockets أو (Extensible Messaging Presence Protocol)XMPP أو الحمام الزاجل أو حتى إشارات الدخان إذا كان هذا هو ما تريده (ولا يمثل وقت الاستجابة مشكلة). بغض النظر عما ينتهي بك الأمر باختياره، فإن الفكرة الرئيسية هي أن كل مشترك يتصل بمخدم إشارات (Signaling server) يعمل كوسيط لتبادل المعلومات الضرورية:

    1. بيانات الشبكة (Network data): عناوين أجهزة المشركين على الانترنت ليمكنهم التواصل مع بعضهم البعض.
    2. معلومات التحكم بالجلسة (Session control information data): كيف ومتى تبدأ أو تنتهي الجلسة.
    3. بيانات الوسائط (Media data): ما هو ترميز الصوت والصورة الذي يفهمه المشتركين.

JavaScript API

الآن بعد أن ألقينا نظرة شاملة على ما يحدث خلف الستائر، دعنا نرى ما هي الخطوات والأجزاء من الأكواد الفعلية اللازمة للحصول على أبسط مكالمة بين حاسوبين A، B.

  1. يطلب متصفح A الإذن للوصول إلى الكاميرا والمايك باستخدام mediaDevices.getUserMedia
  2. ينشئ غرضا جديداً من الصف RTCPeerConnection، ويقوم بإضافة البيانات المأخوذة في الخطوة السابقة إلى مجموعة المسارات التي سوف يتم نقلها بين المشتركين، يتم ذلك باستدعاء addTrack
  3. باستدعاء createOffer يتم إنشاء SDP خاص بالمشتركA.
  4. setLocalDescription لوضع الوصف المحلي وإرساله بعد ذلك للمشترك B، من خلال قناة الإشارة (Signaling channel).
  5. ينتظر المشترك B لوصول ال SDP وعند تلقيها ينشئ غرضاً له من الصف RTCPeerConnection وعلى الفور يقوم بوضع الوصف البعيد setRemoteDescription
  6. يعيد المشترك B الخطوات 1 و2 ليلتقط الصوت والصورة ويضمنها مع الاتصال.
  7. يجيب المشترك B بإرساله ال SDP الخاصة به createOffer
  8. يعيد B الخطوة 4 ويضع الإجابة وصف محلي ويرسلها للمشترك A من خلال قناة الإشارة.
  9. أخيراً يستقبل A إجابة B ويضعها وصف بعيد.

يتمكن الآن المشتركين من تبادل البيانات والوسائط.

ختاماً، حاولت في هذه المقالة أن أقدم نظرة عامة عالية المستوى عن WebRTC و مكوناتها التي تجعل حياتنا واجتماعاتنا أسهل، إن كنت مهتماً بمعرفة المزيد اطلع على المصادر في الأسفل.

 

Introduction | WebRTC for the Curious

WebRTC API – Web APIs | MDN (mozilla.org)

A simple RTCDataChannel sample – Web APIs | MDN (mozilla.org)

Peer-to-peer communications with WebRTC – Developer guides | MDN (mozilla.org)

draft-ietf-ice-trickle-04 – Trickle ICE: Incremental Provisioning of Candidates for the Interactive Connectivity Establishment (ICE) Protocol

SIP & WebRTC: Is There a Difference? | GetVoIP

الشم والتذوق واللمس عن بعد

 

هل سبق أن شاهدت إعلانًا لمأكولات يقدمها أحد المطاعم على إحدى منصات التواصل على الإنترنت وَسال لعابك بسببها؟ وهل تمنيت شم رائحة معينة أو عطرٍ جديد يُعلن عنه أحد المصانع المنتجة للعطور؟ نعم، ستتمكن من تذوق الطعام وشم العطور وعناق الأصدقاء، وكل هذا عن بعد ومن خلال الإنترنت!

في هذا التقرير نسلط الضوء على التقنيات الجاري تطويرها لنقل الأحاسيس عن بعد، التي ستغير مفهوم الإعلانات وتجربة المنتجات المتعلقة باللمس والتذوق والرائحة.

الإحساس باللمس عن بعد

إحساسنا باللمس يتم من خلال الجلد، ويتكون الجلد من طبقات متعددة، ويتم نقل الإحساس من خلال آلية معقدة، كما أن النظام الحسي في الجلد ذو درجة كبيرة من التميز، فهو ينقل الشعور بلمسة ريشة، وكذلك ينقل الشعور بلمس كتلة من الحديد.

راودت مخيلة العلماء منذ ثمانينيات القرن الماضي فكرة نقل الشعور باللمس عن بعد، وتمثلت أولى المحاولات لتحقيق ذلك من خلال مختبر “الواقع الافتراضي” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إذ طورت الوكالة في حينها مختبرًا افتراضيًا على مساحة حقيقية، ووضعوا بعض المتحسسات في تلك المساحة، وهي تطابق صورًا تعرض أمام جهاز المتدرب.

في أثناء تجوال المتدرب في تلك الساحة، وعند لمس تلك المتحسسات تقوم بتوليد نبضة كهربائية تمنح المتدرب الشعور باللمس للصورة التي يراها أمامه، تلك المحاولة من ناسا لم تحقق مفهوم اللمس الذي يطمح العلماء في نقله اليوم، لكن كانت أقرب لما يطلق عليه اليوم بالواقع المختلط (MR).

لكن هذا المفهوم طورته شركة “مايكروسوفت” وأطلقت عليه “مغامرات الواقع الافتراضي القابلة للمس والمشي” عام 2016، إذ ارتدى أحد المتطوعين بذلة خاصة بالواقع الافتراضي، وخلال مشيه على المسرح يتم عرض امرأة بتقنية الواقع المختلط، وعند عناقها يشعر الشخص بأنه عانق المرأة كما بالحقيقة.

أجهزة Haptic للشعور باللمس عن بعد

لعل أول الأجهزة التي صممت لمنح الشعور باللمس عن بعد هي أجهزة Haptic، تأتي هذه الأجهزة بعدة أشكال، منها ما يكون شبيهًا بالفأرة التي نستخدمها مع الحاسوب، ومنها ما يكون على شكل قراصة تحيط بالإصبع.

ورغم تعدد أشكالها لكن عملها واحد، وهو توليد نبضة كهربائية تمر من خلال الجلد، تساوي تلك النبضة التي تتولد عندما نلمس شيئًا معينًا.

صورة

صورة

التحكم بالأجهزة دون لمسها

طورت شركة Ultrahaptics البريطانية الناشئة، مجموعة صغيرة من الأجهزة تتكون من 64 من محولات الطاقة العاملة بالموجات فوق الصوتية، تتيح هذه الأجهزة للأشخاص “لمس الأشياء الافتراضية في الجو”.

عند لمس تلك الموجات في الجو، يشعر المستخدم بلمسه لجهاز أو أي شيء شبيه بملمس الجهاز الحقيقي، الذي تصوره تلك الأجهزة.

بذلة تنقل اللمس

طور أدريان تشيوك، أستاذ الحاسبات بجامعة سيتي في لندن، بذلة يمكنك وضعها على جسمك لاحتضان شخص ما عن بعد.

نقل حاسة الشم عن بعد

طور الباحثون عدة طرق لنقل الروائح عن بعد، أول تلك الابتكارات كان جهازًا أطلقوا عليه “Scentee“، وهو جهاز صغير يتصل بالهاتف عبر تطبيق ويتصل مع الهاتف من خلال مقبس الصوت، هذا الجهاز يحوي بداخله خراطيش بها مواد كيميائية.

عند إرادة شم رائحة معينة، تطلق تلك الخراطيش مادة تمثل تلك الرائحة، ولكن ما يعيبها أنها صعبة الاستخدام وتتطلب تبديل الخراطيش كلما نفدت المادة منها.

تم تسويق هذه الأجهزة في اليابان – ويتم بيع 10000 وحدة شهريًا – وتحتوي على روائح الكثير من الأزهار أو العطور المشهورة.

لكن ما يطمح إليه الباحثون هو نقل الشعور بالرائحة “الشم” بطريقة أسهل ونقل كميات روائح أكثر، لذا طور عالم الأعصاب الفرنسي أوليفييه أولييه، جهازًا يمكن أن ينتج إحساسًا صناعيًا بالرائحة من خلال التشغيل المغناطيسي، حيث يمكن تحفيز البصلة الشمية في تجويف الأنف المسؤول عن الرائحة عن طريق نبض المجالات المغناطيسية، يعمل ذلك التحفيز على إثارة المسار العصبي للدماغ الناقل للرائحة.

نقل الإحساس بالطعم عن بعد

استخدم العلماء طرقًا مختلفة لنقل الإحساس بالطعم عن بعد، أولى تلك الطرق هي “التحفيز الإلكتروني” للسان، ويتم ذلك من خلال ابتكار جهاز يولد موجات كهربائية تناسب كل طعم.

معلوم عند تذوق إحدى النكهات تنتقل تلك النكهة إلى الدماغ من خلال تحويل المستلمات الحسية لها من نكهة إلى إشارة كهربائية يفهمها الدماغ.

ما فعله الباحثون هو محاكاة تلك النبضة وإرسالها للدماغ، وتم لهم ذلك من خلال جهاز صغير مصمم لهذا الغرض.

صورة

الطريقة الثانية التي يتم بها نقل الإحساس بالطعم هو ما ابتكره مؤخرًا باحثون من جامعة “ميجي” في اليابان، الجهاز عبارة عن عصا رقمية قابلة للعصر مزودة بمواد هلامية ملونة، كل مادة تمنح أحد الأذواق الخمس الرئيسية: المر والمالح والأومامي – طعم لاذع لطيف أضافته اليابان عام 1990 – والحلو والحامض.

عندما تلمس الأنابيب الخمسة للجهاز اللسان يدرك الشخص جميع أحاسيس التذوق الخمس، لكن عند تطبيق شحنات كهربائية متفاوتة بجهد قليل وغير ضار فقد تتضخم بعض الأذواق بينما تتضاءل الأخرى.

وعند عرض صورة لطعام معين على الشاشة تحفز كل مادة بجهد كهربائي يناسب مقدار طعم المادة في ذلك الغذاء، وبعد وضع العصا على لسان المستخدم يشعر بطعم الطعام على لسانه، أطلق الباحثون على الجهاز اسم “نوريماكي سينثيسيزر“، الذي سمي على اسم الأعشاب البحرية الملفوفة حول طبق “السوشي” الياباني المعروف.

صورة

كما يجري عمل مماثل في جامعة سنغافورة الوطنية، حيث يبني فريق من الباحثين “مصاصة رقمية” تخدع اللسان في تجربة الأذواق الحلوة أو المالحة أو الحامضة أو المريرة.

يتوقع المطورون لهذه التقنيات أن يكون لها استخدامات واسعة النطاق في مجال الإعلانات والتسويق، إذ يمكن لأي صاحب مطعم الاستعانة بفريق تقني يحاكي نكهات المأكولات ويقومون بتحويلها إلى نبضات تُرسل لمن يود التذوق عن بعد باستخدام إحدى وسائل التذوق الافتراضي التي يجري تطويرها. وفي مجال الألعاب ستدخل تقنية الشعور بالرائحة والملمس بشكل كبير، خاصة في ألعاب الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

منقول عن الاستاذ طه الراوي

أفضل النصائح لكتابة محتوى احترافي للشبكات الاجتماعية

المحتوى هو الملك، كل ما زادت قيمة المحتوى الذي تقدمه ، كلما كانت الصورة المنعكسة عنك وعن منتجك أفضل.
يمكنك تحميل الكتاب مجانا من هنا : socia-media-content-suggestions_compressed